عراقية جريحة الاشراف العام
البلد : العمر : 32 عدد المساهمات : 340 نقاط : 954 السٌّمعَة : 0
| موضوع: هدم الجاهلية في الحج الخميس أبريل 05, 2012 7:06 pm | |
| حينما يطلع الحاج على خطبة النبي صلى الله عليه وسلم في الحج لاتستغرق دقائق اشتملت على قواعد الاسلام واكد عليها نبينا صلى الله عليه وسلم في هذه الحجة المباركة وسمع الحجيج هذه الخطبة بدون مكبرات صوت او وسائل اعلامية حديثة وكان عددهم مئة الف او يزيدونوحينما نقف على معاني هذا والخطبة ونستخرج العبر والاحكام منها كأن الحاج والمستمع او القارىء لاول مرة يسمعها مع انه قد يكون حافظا لها لكن رب مبلغ اوعى من سامع فتعالوا اولا ناخذ نص الخطبةوردعند مسلم واللفظ له عن جابر ان النبي صلى الله عليه وسلم َخَطَبَ النَّاسَ يوم عرفه (وَقَالَ إِنَّ دِمَاءَكُمْ وَأَمْوَالَكُمْ حَرَامٌ عَلَيْكُمْ كَحُرْمَةِ يَوْمِكُمْ هَذَا فِي شَهْرِكُمْ هَذَا فِي بَلَدِكُمْ هَذَا أَلَا كُلُّ شَيْءٍ مِنْ أَمْرِ الْجَاهِلِيَّةِ تَحْتَ قَدَمَيَّ مَوْضُوعٌ وَدِمَاءُ الْجَاهِلِيَّةِ مَوْضُوعَةٌ وَإِنَّ أَوَّلَ دَمٍ أَضَعُ مِنْ دِمَائِنَا دَمُ ابْنِ رَبِيعَةَ بْنِ الْحَارِثِ كَانَ مُسْتَرْضِعًا فِي بَنِي سَعْدٍ فَقَتَلَتْهُ هُذَيْلٌ وَرِبَا الْجَاهِلِيَّةِ مَوْضُوعٌ وَأَوَّلُ رِبًا أَضَعُ رِبَانَا رِبَا عَبَّاسِ بْنِ عَبْدِ الْمُطَّلِبِ فَإِنَّهُ مَوْضُوعٌ كُلُّهُ فَاتَّقُوا اللَّهَ فِي النِّسَاءِ فَإِنَّكُمْ أَخَذْتُمُوهُنَّ بِأَمَانِ اللَّهِ وَاسْتَحْلَلْتُمْ فُرُوجَهُنَّ بِكَلِمَةِ اللَّهِ وَلَكُمْ عَلَيْهِنَّ أَنْ لَا يُوطِئْنَ فُرُشَكُمْ أَحَدًا تَكْرَهُونَهُ فَإِنْ فَعَلْنَ ذَلِكَ فَاضْرِبُوهُنَّ ضَرْبًا غَيْرَ مُبَرِّحٍ وَلَهُنَّ عَلَيْكُمْ رِزْقُهُنَّ وَكِسْوَتُهُنَّ بِالْمَعْرُوفِ وَقَدْ تَرَكْتُ فِيكُمْ مَا لَنْ تَضِلُّوا بَعْدَهُ إِنْ اعْتَصَمْتُمْ بِهِ كِتَابُ اللَّهِ وَأَنْتُمْ تُسْأَلُونَ عَنِّي فَمَا أَنْتُمْ قَائِلُونَ قَالُوا نَشْهَدُ أَنَّكَ قَدْ بَلَّغْتَ وَأَدَّيْتَ وَنَصَحْتَ فَقَالَ بِإِصْبَعِهِ السَّبَّابَةِ يَرْفَعُهَا إِلَى السَّمَاءِ وَيَنْكُتُهَا إِلَى النَّاسِ اللَّهُمَّ اشْهَدْ اللَّهُمَّ اشْهَدْ ثَلَاثَ مَرَّاتٍ )ولذلك اشتملت هذا الخبطة على امور عظيمة فقد قف عليه الصلاة والسلام يوم الجمعة في عرفة، وخطب في الناس خطبة عظيمة بليغة بين فيها الحقوق والحرمات، ووضع فيها مآثر الجاهلية تحت قدميه، وأوصى بالنساء، ودل الناس على سبيل العصمة من الضلال، ثم أشهدهم على بلاغه فشهدوا في ذلك الجمع العظيم ركز على ست مسائل مهمة1- تحريم الدماء والأموال، وجعل حرمتها كحرمة الشهر الحرام، والبلد الحرام، ويوم عرفة.فكما اجتمع في ذلك اليوم حرمة اليوم والشهر والمكان فكذلك حرمة دم المسلم وماله وعرضه ففي الحديث (كُلُّ الْمُسْلِمِ عَلَى الْمُسْلِمِ حَرَامٌ دَمُهُ وَمَالُهُ وَعِرْضُهُ )أخرجه أحمد (2/277 ، رقم 7713) ، ومسلم (4/1986 ، رقم 2564) . وأخرجه أيضًا: البيهقي (6/92 ، رقم 11276).فاما الدماء اصبح اليوم تستباح بارخص الاثمان وتستحل باقل الحيل وفي الحديث عن ابن مسعود (لا يحل دم امرئ مسلم إلا بإحدى ثلاث: الثيب الزاني، والنفس بالنفس، والتارك لدينه المفارق للجماعة رواه البخاري ومسلم فمن استهان باعراض الناس بعد الزواج يرجم واما من اسلم ثم اراد ان يرتد يقتل لحديث ( من بدل دينه فقتلوه )ومن لقي الله بدم حرام ففي الحديث عنِ ابْنِ عُمَرَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " لا يَزَالُ الْعَبْدُ فِي فُسْحَةٍ مِنْ دِينِهِ مَا لَمْ يُصِبْ دَمًا حَرَامًا ) رواه احمد والبخاري انظر الجامع الصحيح .أما اموال المسلمين فلا يجوز اكل اموال الناس بالنصب والاحتيال والغش أو بغير طيب نفس منه رجل استلف من رجل مالا اربعة الاف فلم حضر موعد السداد ماطل ووصل بهم الحال إلى المحكمة وتدخل بعض الناس للاصلاح بينهم يقول فجاؤني من امامي ومن خلفي وقالوا لي ما معك إلا هذه فنظر فإذا هي الف ريال فقط لكن ورد في الحديث ( اسمعوا تعيشوا إلا لاتظالموا ( ثلاث) انه لايحل مال أمري مسلم إلا بطيب نفس منه ) رواه احمد2- إلغاء شعائر الجاهلية وشعاراتها.والجاهلية جاهلية في الاعتقاد والاخلاق والعادات وقد وردت كلمة الجاهلية في القران في مواطن عدة حكم الجاهلية، ظن الجاهلية، تبرج الجاهلية، حمية الجاهليةحكم الجاهلية: يأتي من فساد النظم (أَفَحُكْمَ الْجَاهِلِيَّةِ يَبْغُونَ وَمَنْ أَحْسَنُ مِنَ اللّهِ حُكْماً لِّقَوْمٍ يُوقِنُونَ)ظن الجاهلية: يأتي من فساد التصورات والمشاعر ( يَظُنُّونَ بِاللَّهِ غَيْرَ الْحَقِّ ظَنَّ الْجَاهِلِيَّةِ يَقُولُونَ هَلْ لَنَا مِنَ الْأَمْرِ مِنْ شَيْءٍ قُلْ إِنَّ الْأَمْرَ كُلَّهُ لِلَّهِ)تبرج الجاهلية: يأتي من فساد اللباس للنساء (وَقَرْنَ فِي بُيُوتِكُنَّ وَلا تَبَرَّجْنَ تَبَرُّجَ الْجَاهِلِيَّةِ الأُولَى وَأَقِمْنَ الصَّلاةَ وَآتِينَ الزَّكَاةَ وَأَطِعْنَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ)حمية الجاهلية: تأتي من العصبيات والموروثات (إذ جعل الذين كفروا في قلوبهم الحمية حمية الجاهلية..)(عن المعرور بن سويد قال لقيت أبا ذربالربذة وعليه حلة وعلى غلامه حلة فسألته عن ذلك فقال إني ساببت رجلا فعيرته بأمه فقال لي النبي صلى الله عليه وسلم يا أبا ذر أعيرته بأمه إنك امرؤ فيك جاهلية ) رواه البخاريعَنْ أَبِي مَالِكٍ الْأَشْعَرِيِّ رَضِيَ الله عَنْهُ، أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: "أَرْبَعٌ فِي أُمَّتِي مِنْ أَمْرِ الْجَاهِلِيَّةِ لَا يَتْرُكُونَهُنَّ: الْفَخْرُ فِي الْأَحْسَابِ وَالطَّعْنُ فِي الْأَنْسَابِ وَالْاسْتِسْقَاءُ بِالنُّجُومِ وَالنِّيَاحَةُ"، وَقَالَ: "النَّائِحَةُ إِذَا لَمْ تَتُبْ قَبْلَ مَوْتِهَا تُقَامُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَعَلَيْهَا سِرْبَالٌ مِنْ قَطِرَانٍ وَدِرْعٌ مِنْ جَرَبٍ". أخرجه أحمد (5/342، رقم 22954) ، ومسلمفقوله : ( فميتته جاهلية ) في رواية للبخاري " مات ميتة جاهلية " .وفي رواية له أخرى " فمات إلا مات ميتة جاهلية " .وفي رواية لمسلم : " فميتته ميتة جاهلية " وابن عباس فإنه من فارق الجماعة شبرا فمات فميتته جاهلية )والمراد بالميتة الجاهلية أي فيه خصلة من خصال الجاهلية وهي الفوضى وليس المراد بها انه كفرفكل شيء من اعتقادات واخلاق وعدات الجاهلية وضعه رسول الله صلى الله عليه وسلم3- إبطال ما كان من عادات قبيحة عند العرب في الجاهلية ومنها الثأر: "ودماء الجاهلية موضوعة" أي: متروكة لا قصاص، ولا دية، ولا كفارة وكون الناس يحتاجون الى قدوات اسقط دم ابن عمه وإن أول دم أضع من دمائنا دم ابن ربيعة بن الحارث كان مسترضعاً في بني سعد فقتلته هذيل،4- حرمة الربا وخطورة التعامل به، وأن اللعن يصيب خمسة كلاً من آكله وشاهده وكاتبه والاخذ والمعطي ، وصورة ربا الجاهلية أن يقول الدائن لمدينه عند حلول الأجل : تقضي أم تربي ؟ فإن لم يقضه أخّر عنه الدين مقابل زيادة في المال . وهو محظور شرعاً بإجماع الفقهاء ومتى استحل المرابي قلب الدين ، وقال للمدين : إما أن تقضي ، وإما أن تزيد في الدين والمدة ، فهو كافر . وأول ربا وضعه ربا عمه العباس }؛ وذلك ليكون قدوة في هذا الشأن فيبدأ بنفسه وآله في تنفيذ الأوامر الربانية، فإن ذلك أدعى لقبول الناس،ولذلك احل الله البيع وحرم الربا لان البيع كسب بالعمل والربا كسب بلا عمل يكسب المال وهو نائم وبالنسبة لمن اكل الربا (الربا ملعون فيه خمسة: كاتبه وشاهداه والآخذ والمعطي فيه سواء. ) فلا يجوز اخذه تحت أي ظرف او أي مبرر5- الوصية بالنساء وبيان مالهن من الحقوق، وما عليهن من الواجبات، وكيفية التعامل مع الناشز منهن.فاتقوا الله في النساء فإنكم أخذتموهن بأمان الله، واستحللتم فروجهن بكلمة الله ولذلك جاءت الوصية بالنساء لانهن كن في الجاهلية تعيش مهانه وكان عندهم وأد البنات ومنع الميراث واذا بشر احدهم بالانثى ) وفي هذه الايام لما اتصلت امراة بزوجها وبشرته بمولودة وكانت الثالثة او الرابعة لعنهاوللرجال عليهن حقوق وهي الطاعة ولكم عليهن أن لا يوطئن فرشكم أحداً تكرهونهواذا كانت المراة ناشز والنشوز بمعنى: الترفّع ونشوز الزوجة يتحقّق بخروجها عن طاعة الزوج الواجبة فإن فعلن ذلك فاضربوهن ضرباً غير مبرح،وحق المراة النفقة عليها من طعام ولباس وسكن وعلاج (ولهن عليكم رزقهن وكسوتهن بالمعروف ) والمعاشرة بالمعروف رجل كبير في السن يقول لي شخصيا حينما مرت زوجته وهي كبيرة في السن والله ان لها معي عشرين سنة ما ضربتها ولا سببتها ولا لعنتها واخر يقول (كان يضرب زوحته حتى يغمى عليها )6- الوصية بكتاب الله عز وجل والاعتصام به لانه يخرج الناس من الظلمات الى النور يقول احدهم نريد دولة مدنية تحكم بالقانون ولا نريد دولة دينة وهو يخطب الجمعة نسال الله العافية7- تسمى هذه الخطبة خطبة الوداع اوخطبة البلاغ اما الوداع لان النبي صلى الله عليه وسلم ودع امته يوم عرفه وقال ( يا ايها الناس اسمعوا قولي فاني لا ادري لعلي لاالقاكم بعد عامي هذا )اما البلاغ لانه وقف مبلغا واشهد الله الله من فوق سبع طباق انه ادى الامانة فقال (يا أيها الناس! إنكم مسئولون عني غداً، وأنا مسئول عنكم، فما أنتم قائلون؟ .فقالوا نشهد انك بلغت واديت ونصحت فرفع اصبعه الى السماء فقال اللهم فاشهد ثلاثا ) | |
|