خليني ذكرى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


تأنق , تسلى , تعلم , فكر , اجب , احلم , وابتسم معنا
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 الناس كالإبل المائة

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
yoyo
عضو ماسي
yoyo


عدد المساهمات : 153
نقاط : 449
السٌّمعَة : 0

الناس كالإبل المائة Empty
مُساهمةموضوع: الناس كالإبل المائة   الناس كالإبل المائة Emptyالخميس مارس 01, 2012 10:34 pm

الناس كالإبل
المائة




د. محمد بن عبدالله الدويش




عن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما قال: "سمعت رسول الله صلى الله عليه
وسلم يقول إنما الناس كالإبل المائة لا تكاد تجد فيها راحلة"ز [رواه البخاري
6498، ومسلم 2547].
قال الحافظ ابن حجر في شرح هذا الحديث: "قال الخطابي: تأولوا هذا الحديث على
وجهين:

أحدهما أن الناس في أحكام الدين سواء، لا فضل فيها لشريف على مشروف، ولا لرفيع
على وضيع، كالإبل المائة التي لا يكون فيها راحلة وهي التي ترحل لتركب،
والراحلة فاعلة بمعنى مفعولة، أي كلها حمولة تصلح للحمل، ولا تصلح للرحل
والركوب عليها.

والثاني: أن أكثر الناس أهل نقص، وأما أهل الفضل فعددهم قليل جداً، فهم بمنزلة
الراحلة في الإبل المحمولة، ومنه قوله تعالى (ولكن أكثر الناس لايعلمون) ".
ورجح الثاني الأزهري، والنووي، والقرطبي وغيرهم. ولاشك أن المعنيين ثابتان
بأدلة أخرى، ومرادنا هاهنا المعنى الثاني، وسواء أكان هو المراد بهذا الحديث أم
المراد غيره فهكذا شأن الناس؛ فالقليل منهم هو الذي يعتمد عليه، وأكثرهم دون
ذلك. وفي هذا المعنى وقفات عدة:

الوقفة الأولى:

أن على الدعاة والمربين الاعتناء بالعناصر الفاعلة المتميزة؛ إذا هم قليل في
الناس، عزيز وجودهم، وأثر استجابتهم للدعوة لايقاس بأثر غيرهم. ولهم في ذلك
أسوة حسنة بالنبي صلى الله عليه وسلم الذي كان يقول : "اللهم أعز الإسلام بأحب
هذين الرجلين إليك: بأبي جهل أو بعمر بن الخطاب". [رواه أحمد 5363، والترمذي
5681].
وقد كان السلف يعنون بأمثال هؤلاء، ومن صور هذه العناية ما رواه الخطيب في
الجامع بإسناده عن إسماعيل بن عياش قال: كان ابن أبي حسين المكي يدنيني، فقال
له أصحاب الحديث: نراك تقدم هذا الغلام الشامي وتؤثره علينا؟ فقال إني أؤمله،
فسألوه يوماً عن حديث حدث به عن شهر: إذا جمع الطعام أربعاً فقد كمل، فذكر
ثلاثاً ونسي الرابعة، فسألني عن ذلك، فقال لي: كيف حدثتكم؟ فقلت: حدثتنا عن شهر
أنه إذا جمع الطعام أربعاً فقد كمل: إذا كان أوله حلالاً، وسمي عليه الله حين
يوضع، وكثرت عليه الأيدي، وحمد الله حين يرفع. فأقبل على القوم، فقال: كيف
ترون؟" [ الجامع 1/312].

الوقفة الثانية:

حين يدرك الداعية والمربي هذا المعنى، يدعوه ذلك لأن يكون واقعياً في ما يطلبه
من الناس وينتظره منهم، فالناس لن يكونوا كلهم رواحل، ولا يسوغ أن نرسم صورة
مثالية وننتظر من الناس جميعاً أن يصلوا إليها.

الوقفة الثالثة:

حين نرى صورة واقعية من أحد من الناس، فلا يسوغ أن نتخذها نموذجاً نقارن
الآخرين به، وننتظر منهم أن يصلوا إلى ما يصل إليه، ومن الصور الشائعة في ذلك
مايصنعه بعض الآباء مع أبنائه، أو بعض المعلمين مع طلابه حين يعجب بأحدهم
فينتظر من الآخرين أن يكونوا مثله، وأن يصلوا إلى ما وصل إليه.

الوقفة الرابعة:

ليس معيار الاختلاف بين الناس قاصراً على القدرات العقلية والذهنية وحدها، فهم
يتفاوتون في تحملهم للأعباء، وفي جديتهم، وفي تضخيمهم للمخاطر، وفي قدراتهم
النفسية…..إلخ هذه العوامل، وهي كلها مما لابد من أخذه في الاعتبار.

الوقفة الخامسة:

إدراك هذا المعنى يجعل المسلم عالي الهمة، متطلعاً للمزيد، ينظر -في العلم
والصلاح- إلى من هو فوقه، ولاينظر إلى من هو دونه.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سنونو
نائب المدير
سنونو


عدد المساهمات : 501
نقاط : 1123
السٌّمعَة : 0

الناس كالإبل المائة Empty
مُساهمةموضوع: رد: الناس كالإبل المائة   الناس كالإبل المائة Emptyالسبت مارس 03, 2012 1:45 pm

الناس كالإبل المائة 1063532386
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الناس كالإبل المائة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» سورة الناس
» فكيف عند حصاد الناس تدركه
» كيف يكسب الداعيه قلوب الناس
» بين الناس لا تكن ملاك و في خلوتكَ إبليس
» بين الناس لا تكن ملاك و في خلوتكَ إبليس ..

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
خليني ذكرى :: المنتديات العــامة :: الركن الاسلامي-
انتقل الى: