عراقية جريحة الاشراف العام
البلد : العمر : 32 عدد المساهمات : 340 نقاط : 954 السٌّمعَة : 0
| موضوع: ليلة القدر وعلاماتها الخميس أبريل 05, 2012 7:19 pm | |
| حديثي معكم عن قيام الليل وتفسير سورة القدر فقد جعل بين القرآن والصيام صلة و علاقة متينة ففي مسند أحمد " القرآن والصيام يشفعان للعبد يوم القيامة ، يقول الصيام منعته الطعام والشراب و الشهوات بالنهار ، ويقول القرآن منعته النوم بالليل فشفعني فيه ، فيشفعان )وجعل الله ثواب القيام يعدل ثواب الصيام فمن صام رمضان ايمانا واحتسابا غفر له ما تقدم من ذنبه ومن قام رمضان ايمانا واحتسابا غفر له ما تقدم من ذنبهوجعل الله الحكم والفوائد التي في الصيام من الوقاية من الامراض ففي الاثر ( صوموا تصحوا ) اثر ضعيف جدا لكن الصيام حصن حصين من الامراض فعلا والصيام ايضا منهاة عن الحرام ويورث تقوى الله ففي الحديث ( يا معشر الشباب من استطاع منكم الباءة فليتزوج ومن لم يستطع فعليه بالصوم فانه له وجاء ) وكذلك هذه الحكم والفوائد موجودة في القيام وقد اشار الى هذا نبينا صلى الله عليه وسلم ففي مسند احمد والترمذي والحاكم والبيهقي عن ابي امامة مرفوعا ("عليكم بقيام الليل فإنه دأب الصالحين قبلكم وقربة إلى الله تعالى,ومنهاة عن الأثم ومطردة للداء عن الجسد"صحيح الجامع 4079 فكما ان الصيام وقاية من الاخلاط الرديئة ووقاية من الاخلاق الرذيلة فكذلك اليقامواذا كان القيام مسنونا وتطوعا ومرغبا فيه فانه في رمضان آكد وفي العشر الاواخر منه آكد بل كان نبينا صلى الله عليه وسلم يولي القيام وبالاخص في رمضان مزيدا من الاهتمام والجد والاجتهاد ثبت في الحديث عند احمد ومسلم والترمذي والنسائي عن عائشة قالت : كَانَ رسولُ اللهِ r يَجْتَهِدُ في رَمَضَانَ مَا لاَ يَجْتَهِدُ في غَيْرِهِ ، وَفِي العَشْرِ الأوَاخِرِ مِنْهُ مَا لا يَجْتَهِدُ في غَيْرِهِ . رواه مسلم .وثبت عند احمد والكتب الستة ما عدا الترمذي عن عائشة قالت كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا دخلت العشر الأواخر احياء ليلة وأيقظ أهله ورفع المئزر قيل لأبي بكر : ما رفع المئزر قال اعتزال النساء ) وهذا كله كناية عن عن الجد والاجتهادوعند الطبراني ( وكان لايدع صغيرا ولا كبيرا الا ايقظة ) وفي قيام الليل للمروزي ( وكان لايدع احدا من اهلة يطيق القيام الا أقامة )لأمرين1- إغتنام البركات والرحمات في شهر رمضان الذي اوشك على الرحيل2- طلبا لليلة القدر فقد ثبت في سنن ابن ماجة بسند صحيح عن انس إن هذا الشهر قد حضركم وفيه ليلة خير من ألف شهر من حرمها فقد حرم الخير كله ولا يحرم خيرها إلا محروم ) وقد اجمع الصحابة انها في شهر رمضان وفي العشر الاواخر منه وقد انزل الله فيها سورة كاملة تتحدث عن شأنها ( انا انزلناه في ليلة القدر )اختلف العلماء في معنى القدر على ثلاثة اقوال1- القدر ياتي بمعنى الليلة العظيمة لكونها نزل فيها القران كما في صدر السورة وتنزل الملائكة فيها وفيها خيرات عظيمة ولا يحص على موافقتها الا من رضي الله عنه وانعم عليه2- القدر ياتي بمعنى التضييق لامرين ان الارض تضيق من كثرة الملائكة وكذلك التضيق بسبب اخفائها ففي الحديث ان النبي خرج ليخب رالصحابة بليلة القدر فتلاح اثنان فرفع الله ذلك لحكمة يعلمها عن أبي سعيد الخدري قال: ـأعتكفنـآ مع رسول الله صلى الله عليه وسلم العشر الأوسط من رمضان فقال: " إني أُريتُ ليلةَ القدرفأُنسيتُها فالتمسوها في العشر الأواخر في الوتر ) وفي ذلك خير كبير ليجتهد الناس في العشر3- وقيل القدر بمعنى التقدير والقضاء ( فيها يفرق كل امر حكيم ) يكتب من أم الكتاب في ليلة القدر ما يكون في السنة من رزق أو موت أو حياة أو مطر، حتى يكتب الحاج يحج فلان ويحج فلان) فيقضي الله كل أجل وأمل ورزق إلى مثلهاقولة ليلة القدر خير من الف شهر ورد في سبب نزولها ان رجلا لبس سلاحة في سبيل الله الف شهر فتنمى الصحابة ذلك فبشرهم نبينا بان ليلة القدر تعدل ذلك ) رواه ابن ابي حاتم والطبري عن مجاهد مرسلاوقيل ان سبب نزولها ان نبينا تقاصر اعمار امته اعطاه الله ليلة القدر يعوضون بها ما فاتهم من طول العمر ) فهذا نوح مكث الف سنة الا خمسين عامااما الحوز على فضيلة ليلة القدر اختلف العلماء على ذلك هل يكفي قيامها ام لابد من موافقتهافذهب طائفة منهم ان ليلة القدر يدرك فضلها بالقيام لحديث ( من قام ليلة القدر ايمانا واحتسابا غفر له ما تقدم من ذنبه )وذهبت طائفة انه لايكفي القيام فقط بل لابد مع القيام من الموافقة واستدلوا بثلاثة احاديثثبت عند احمد والطبراني بسند صحيح عن عبادة ( من قام ليلة القدر ايمانا واحتسابا ثم وفقت له غفر له ما تقدم من ذنبه وما تاخر )وثبت عند احمد ومسلم عن ابي هريرة ( من يقيم ليلة القدر ايمانا واحتسابا فيوافقها غفر له ما تقدم من ذنبه )وعند احمد والسنن الاربعة الا ابو داود عن عائشة ( يا رسول الله ماذا اقوال ان وافقت ليلة القدر فقال قولي ( اللهم انك عفو تحب العفو فاعفوا عني ) اما علاماتها فقد اختلف الائمة منهم من قال يرى ان يسجد في ماء وطين وقيل يرى كل شيء ساجد لله حتى الشجر وقيل يرى نورالارض وقيل يسمع تسليم الملائكة وليس المراد هنا هذه العلامات انما تستبين له بعلامةقال الامام النووي وهذا ما عليه اكثر الائمة وقال ابن حجر والراجح عندي قوله وفقت له او يوافقها أي استبانت له بعلامةواخير جمع عمر الصحابة وسالهم عن ليلة القدر فاجمعوا على انها في رمضان وانها في العشر الاواخر منه ثم اختلفوا في أي ليلة فقال لابن عباس مالك لا تتكلم فقال ( انها في سابعة مضت او في سابعة بقيت ) ومعنى سابعت مضت ليلة ست وعشرين وسابعة بقيت ليلة ثلاث وعشرين )كتبه عبدالرحمن اليحيا التركي في 4/9/1432هـ | |
|
Black Angel نائب المدير
البلد : العمر : 34 عدد المساهمات : 332 نقاط : 584 السٌّمعَة : 0
| موضوع: رد: ليلة القدر وعلاماتها الثلاثاء مايو 29, 2012 5:12 pm | |
| بارك الله فيكي وجزاكي الله الجنه | |
|