عراقية جريحة الاشراف العام
البلد : العمر : 32 عدد المساهمات : 340 نقاط : 954 السٌّمعَة : 0
| موضوع: دروس تربوية في رمضان الخميس أبريل 05, 2012 7:18 pm | |
| 1- اول درس تعلمناه في رمضان الاخلاص ففي الحديث ( يدع طعامة وشرابة وشهوته من اجلي ) وإذا رزق الله العبد الإخلاص فتح في وجهه أبواب الرحمة فما سلك طريق إلا سهله الله له وما أراد بابا من الخير إلا فتحه الله له ومن اطلع الله على قلبه فرأى فيه الإخلاص والصدق إلا أحبه ووضع له القبول في الأرض فاذا قلت قل لله واذا عملت فاعمل لله واحذر ان ينظر الله الى قلبك وهو غشاش او كذاب او منافق يقول الحسن البصري ( والله ما نطقت بلساني ولا نظرت ببصري ولا سمعت بأذني ولا مددت يدي ولا مشيت برجلي حتى انظر هل هي لله أم لغير الله فان كانت لله تقدمت وان كانت لغير الله تأخرت) تصور رجل صام او اعتمر او حج او صلى وقد ظهرت عليه علامات التعب او الجوع او العطش او النصب وكان هذا التعب كله لغير الله او جاهد وزهقت روحة والدماء تتصب منه ولم يخلص لله فيدخل تحت قول الله ( عاملة ناصبه ) ويجر صاحبه على وجهه الى النار وفي المقابل ( ذلك بانهم لايصيبهم ظما ولا نصب ولا مخمصة في سبيل الله الا كتب لهم به عمل صالح ) شتان بين الفريقين ومن هنا كان اكبر الآفات واكبر المصائب التي ينتكس بها الإنسان تأتي من الرياء والغرور والعجب والكبر ولذلك كانت المتابعة ممكنة ولكن الإخلاص صعب يقول بعض السلف ( يا رب جاهدت نفسي على الإخلاص واردتها عليه فأبت فتركتها وتوجهت إليك اللهم ارزقني إخلاصا يارب اذا لم تمنحني الاخلاص فلا حول لي ولا قوة ). فاتهم نفسك دائما وراقب قلبك وكن حارسا عليه حتى لايدخله غير الله فمن قال لله او عمل لله بارك الله له في قولة وعمله ومن علم لله بارك الله في تعليمه2 ) هذه الطاعة تعلمك الصبر على طاعة الله و مرضاته و لا شك أن أعظم ما يكون الصبر حينما تصبر على ما تهوى النفس ومن هنا رتب الله على دخول الجنة أمرين فذكر منها ترك هوى النفس ، يقول عمر : وجدنا ألذ عيشنا في الصبر ، " والله يحب الصابرين " فعبادة الصيام فيها سر يحبه الله ألا وهو الصبر و إذا استشعر الصائم أن الله يحب منه هذا الصبر و يثيبه عليه استجمت نفسه وارتاحت فيقف في نهاية اليوم و قد ظمأ أو جاع ووجد المشقة و العناء فقال " اللهم لك صمت ، و على رزقك أفطرت ، ذهب الظمأ وابتلت العروق ، وثبت الأجر إن شاء الله " فذا لا شك معاملة رابحة .3 ) أنت تعلمت أثناء الصيام أن تترك الحلال لله ، فحري بك أن تترك الحرام فلا تأكل حراماً ، ولا تشرب حراماً فإذا صمت عن الحلال فيجب عليك أيضاً أن تصوم جوارحك عن الحرام يأتيك الشخص يسأل عن قطرة الماء دخلت جوفه أثناء الوضوء و لكنه تجده ينظر حراماً و يسمع حراماً و يأكل حراماً و يشرب حراماً تقول عائشة رضي الله عنها : من أراد أن يسبق الدائب المجتهد فليقف عند محارم الله و يقول عمر بن عبد العزيز : ليست التقوى أن تقوم الليل وتصوم النهار ثم تخلط بين ذلك و لكن تقوى الله أن تؤدي فرائض الله وتقف عند محارم الله فهذا أبو بكر الصديق ما سبق الناس بكثرة صلاة و لا صيام ولكن بشيء وقر في قلبه و لما قدم له الخادم طعاماً و كان جائعاً فأكل لقيمات ثم سأله : من أين أتيت بهذا الطعام ؟ فذكر له بأنها من كهانة تكهنها في الجاهلية أدخل يده في فمه و قال : والله لأخرجنها حتى لو ما خرجت إلا مع روحي " ومن هنا فقد ذكر رسول الله أن الصيام علاج لجميع الفتن والشهوات .فالصوم له تأثير عجيب في حفظ الجوارح الظاهرة و القوى الباطنة و السؤال المهم و الأهم : متى يورث الصيام تقوى الله ، والإجابة حينما تتوفر فيه ثلاثة أمور :1. الإمساك عن شهوتي البطن والفرج .2. ترك المعاصي .3. النية أن يصوم بغرض الطاعة لله فلا يصوم مسايرة للمجتمع و لا خوف ملامة و لا تخفيفاً للوزن " من لم يبيت الصيام من الليل فلا صيام له " رواه أحمد.4 ) الصيام مدرسة يعلمك كيف تصون لسانك ( اني صائم ) كلمة يذكر الصائم بها نفسه وغيره فيحفظ صيامة فلا يجهل على احد ولا يعتدي ولا يظلم فإن سابه أحد فليقل إني صائم " فهذه العبادة تعلمك كيف تصون لسانك اثناء الصيام وكيف يعف الصائم عن أعراض المسلمين و صدق رسول الله حينما قال " المسلم من سلم المسلمون من لسانه ويده " رواه مسلم .و لنا وقفة قصيرة مع اللسان : إنه عضو خلقه الله وجعله دليلاً على وحدانيته " واختلاف ألسنتكم " فهو عضو صغير خطير يقود صاحبه إلى الروح و الريحان أو يقوده إلى دركات النيران و هذا اللسان لحمة صغيرة سبحان من أنطقها خلقه الله وجعل لكل دابة صوتاً و لغة و عرف سبحانه لغاتها و أصواتها و حوائجها فهذا سليمان يمر على وادي النمل و قد علمه الله منطق الطير فسمع صوت النملة ومناجاتها لربها و قد قص الله علينا كلامها في سورة النمل .ومع اختلاف الأصوات فلا يشغله صوت عن صوت فقد وسع سمعه جميع الأصوات.خلق الله اللسان ليعرب عما في الصدور ، انظر إلى الأخرس و قد وقف وعجز أن يعبر عما في صدره و الله أنطقك و إذا عرف هذا فإن للسان زلات و هنات فمن أعظم زلات اللسان ثلاث :1. الكفر بالله : نسأل الله العظيم أن يعيذنا من هذا البلاء فقد كفر الإنسان حينما قال : لا إله والحياة مادة ، لقد كفر حينما قال : إن لله ولداً " لقد جئتم شيئاً إدا " لقد كفر يوم نادى غير الله واستغاث بغير الله .2. ومن آفات اللسان يوم يستهزئ بالدين و أهل الدين سلم منك أهل الفساد والانحلال و لم يسلم منك الراكعون الساجدون ألم تعلم أن من عادى لله ولياً فقد آذنه الله بالحرب ؟! فكن على حذر ، ضاقت عليك الدنيا فلم تجد من تستهزئ به إلا عباد الله الصالحين ، إن من استخف بالعلماء و الصالحين فله نصيب من قوله " قل أبالله وءاياته و رسوله كنتم تستهزئون " قال العلماء : من استخف بالعلماء فقد استخف بالقرآن لأن العلماء حملة كتاب الله .3. و من آفات اللسان السب واللعن و هو من أسباب دخول النار ويحرم الشفاعة و علاج هذا اللسان " قل خيراً أو اصمت " و ذكر الآخرة يقول ابن دقيق العيد : والله ما تكلمت كلمة منذ أربعين سنة إلا و أعددت لها جواباً عند الله .5 ) الأمر الخامس : عندما يشتد بك الظمأ فلا تمر ساعة إلا و هي أشد من التي قبلها فإذا كانت آخر ساعة من النهار يقف الصائم موقف المتأمل كيف مرت مع ما فيها من التعب ، فإذا أذن فرح " للصائم فرحتان عند فطره و عند لقاء ربه " وعندها يقول " ذهب الظمأ وابتلت العروق و ثبت الأجر إن شاء الله " و هكذا يقف المسلم في آخر أعتاب الدنيا عندما ينتهي العمر فيكون كحال الصائم و قد ذهب العناء والتعب و بقي الأجر و فرح بلقاء الله فمما يوصي به العلماء : أن يتصور العبد كل يوم في رمضان أنه آخر يوم ؟، فماذا تتمنى في؟ فاجتهد يقول بعض العلماء : " أنام أول الليل رجاء أن أقوم آخره فأنام فأحزن على ذلك مع أنني أعلم أن الله يكتب لي أجر القيام ، ولكن حينما أقوم و أفعل القيام حقيقة فليس كمن يكتب له الأجر " . و قد تعلمت في رمضان كيف تكون نهاية الطاعة فرحة عند الفطر و فرحة عند لقاء الرب و كذلك نهاية العمر .كتبه عبدالرحمن اليحيا التركي في 6/9/1432هـ | |
|
Black Angel نائب المدير
البلد : العمر : 34 عدد المساهمات : 332 نقاط : 584 السٌّمعَة : 0
| موضوع: رد: دروس تربوية في رمضان الثلاثاء مايو 29, 2012 5:12 pm | |
| بارك الله فيكي وجزاكي الله الجنه | |
|